المستجدات

إعلان جدول الامتحانات الاستدراكية للسداسي الثاني -قسم الإعلام الآلي وتكنولوجيات المعلومات-

emploi du temps

plan examen

dlibiration

papier import

استغلال إنترنت الأشياء (Internet of Things) في مراقبة تطور البنات في البيوت البلاستيكية

 تعتبر إنترنت الأشياء مفهموما حديث الولادة في عالم الانترنت. إنترنت الأشياء هي عبارة عن شبكة من الأشياء المادية مزودة بدوائر إلكترونية،

وأجهزة الاستشعار، وبرمجيات، وشبكة اتصالات تمكن هذه الأشياء من تبادل البيانات فيما بينها بدون تدخل الإنسان.

في مشروع كبير أنجزه فريقين من طلبة الماستر (إعلام آلي) بكلية التكنولوجيات الحديثة للمعلومات و الإتصال تم استخدام هذه المفاهيم في مجال الزراعة وبالضبط في مراقبة نمو النباتات في البيوت البلاستيكية و خلق ما يمكن أن يسمى: " المشتلة أو الدفيئة الذكية"، والتي لديها القدرة على القيام بمختلف مهام المراقبة، السقي، التسميد و تعديل المناخ المحيط بالنبتة بشكل اوتوماتيكي. و كذلك إتاحة التحكم اليدوي و الإطلاع على جميع البيانات من أي مكان على وجه الأرض وذلك بتوظيف تكنولوجيا السحابة الالكترونية.

يتم نقل البيانات الملتقطة عن طريق أجهزة استشعار عبر الإنترنت إلى السحابة الالكترونية التي تحتوي مجموعة من التطبيقات و الخدمات المنظمة للعملية، فهي تسمح للمستخدم بالتحكم بالبيت البلاستيكي، وتلقي البيانات منه، والوصول إليه في أي مكان وفي الوقت الحقيقي.

في الخطوة الأولى من المشروع تم إنجاز نموذج مصغر لبيت بلاستيكي مزود بجميع الأجهزة اللازمة لعملية التحكم و تم التحقق من الأداء الجيد عن طريق تطبيق جملة من الاختبارات. و سيتم الانطلاق في الخطوة الثانية و هي تطبيق نفس التقنية على بيت بلاستيكي حقيقي متوفر على نوع من النباتات مع تسجيل البيانات و مقارنة النتائج المتحصل عليها مع نتائج البيوت البلاستيكية التقليدية.

إن المواصلة في مشروع من هذا الحجم و النوع تتطلب دعم مادي و اهتمام معنوي من عدة جهات قد تستفيد استفادة كبيرة إذا نجح هذا المشروع، و أهم المستفيدين هم الجامعة، قطاع الفلاحة و كذلك المستهلك.    

   etd prjt